كيف يحدث الحمل

كيف يحدث الحمل
بواسطة : مريم جلال الدين | آخر تحديث : 2020/03/25 عدد المشاهدات : 318

محتويات

  • كيف يحدث الحمل
  • أعراض حدوث الحمل
  • تشخيص حدوث الحمل
  • حالات الحمل المختلفة
  • الخلاصة
  • المصادر

يحدث الحمل “Pregnancy” نتيجة عدد من الخطوات والمراحل التي تؤدي إلى تكوين الجنين ونموه داخل رحم الأم وينتهي بولادة الطفل.

كيف يحدث الحمل

يحتاج حدوث الحمل إلى نجاح عملية التبويض في الأنثى، وعملية إنتاج الحيوانات المنوية في الذكور، وحدوث الإخصاب كالتالي:

  1. التبويض

هو إنتاج بويضة مكتملة النمو تحتوي على نصف المادة الوراثية للأم، وتُنتج كل شهر من المبيض تحت تأثير التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث في جسد الأنثى، ويحدث التبويض عادةً قبل نزول دم الحيض بأسبوعين.

تُفرز البويضة وتلتقطها قناة فالوب حيث تحدث فيها عملية الإخصاب في حالة وجود الحيوانات المنوية في هذا التوقيت، ثم تُنقل البويضة إلى تجويف الرحم لتستقر في بطانته في حالة نجاح الإخصاب.

في حالة عدم حدوث الإخصاب تؤدي التغيرات الهرمونية إلى انفصال بطانة الرحم ونزول دم الحيض وبدء دورة شهرية جديدة.

  1. تكوين الحيوانات المنوية

تنتج الخصيتان -تحت تأثير هرمونات الذكورة- عدد كبير من الحيوانات المنوية تحتوي على نصف المادة الوراثية للأب، وهي المادة الوراثية المسؤولة عن تحديد نوع الجنين، وتُخزن في الجهاز التناسلي للذكر حتى يحدث قذف السائل المنوي.

تتميز الحيوانات المنوية بشكل وتركيب محدد يساعد في الحركة والوصول إلى قناة فالوب واختراق البويضة، وبالتالي نجاح عملية الإخصاب.

  1. الإخصاب

هو اتحاد نواة البويضة ونواة الحيوان المنوي وتكوين الزيجوت الذي يحتوي على المادة الوراثية الكاملة للجنين.

عند قذف السائل المنوي داخل الجهاز التناسلي للأنثى تتحرك الحيوانات المنوية داخل الرحم وتصل إلى البويضة التي تظل في مكان الإخصاب داخل قناة فالوب لمدة 24 ساعة من حدوث التبويض.

تُذيب الحيوانات المنوية غلاف البويضة حتى تُخترق بواسطة حيوان منوي واحد فقط، ثم تحدث مباشرةً تغيرات في البويضة تمنع دخول أي حيوان منوي آخر.

  1. زراعة الزيجوت في بطانة الرحم

يتحرك الزيجوت الذي يبدأ في الانقسام والنمو مباشرةً بعد الإخصاب عبر قناة فالوب ليصل إلى تجويف الرحم في نهاية الأسبوع الأول من حدوث الإخصاب.

وتؤدي التغيرات الهرمونية الطبيعية في جسد الأنثي في هذا التوقيت إلى نمو سمك بطانة الرحم وإعدادها لاستقبال الزيجوت وزراعته بها حتى تتكون المشيمة لاحقًا.

تُفرز هرمونات الحمل فور زراعة الزيجوت في بطانة الرحم وتؤدي إلى استمرار إفراز هرمون البروجسترون من المبيض حتى اكتمال المشيمة في نهاية الشهر الثالث من الحمل.

  1. نمو الجنين

تنقسم خلايا الجنين وتنمو بسرعة ويبدأ تكوين أعضاء الجسم خلال الثلث الأول من الحمل ثم تنمو الأعضاء ويكتمل نموها خلال باقي فترة الحمل.

أعراض حدوث الحمل

تُنصح السيدات المقبلات على الزواج بمعرفة كيف يحدث الحمل وما هي أعراض بداية الحمل حتى تلجأ إلى استشارة الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض أو في حالة تنظيم وتأجيل الحمل أو عند تأخر الحمل وصعوبته، وتشمل الأعراض:

  • انقطاع الدورة الشهرية.

  • الشعور بالغثيان والقيء في الصباح.

  • الشعور بالإجهاد.

  • آلام الثدي.

  • تقلبات المزاج.

  • الإمساك.

  • زيادة عدد مرات التبول.

  • زيادة الوزن البسيط في البداية.

تشخيص حدوث الحمل

يُستخدم اختبار الحمل المنزلي في قياس نسبة هرمون الحمل (HCG) في البول، ثم تأكيد الحمل بواسطة تحليل الدم والأشعة التليفزيونية (السونار) لتحديد عمر الجنين وتكوينه.

حالات الحمل المختلفة

  1. كيف يحدث الحمل في التوائم

في بعض الحالات تُنتج وتُخصب بويضتان أو أكثر في نفس التوقيت بواسطة حيوان منوي مختلف لكل بويضة.

في حالات التوائم المتطابقة يحدث إنتاج بويضة واحدة وإخصابها بواسطة حيوان منوي واحد فقط ثم ينقسم الزيجوت إلى جزئين ينمو كل منهما إلى جنين متماثل مع الآخر.

  1. الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

أطفال الأنابيب هو حدوث الإخصاب خارج الجهاز التناسلي للأنثى في المختبر، والحقن المجهري هو حقن نواة الحيوان المنوي داخل نواة البويضة مباشرة بواسطة أجهزة دقيقة لزيادة فرص نجاح الإخصاب، ويُزرع الزيجوت بعد ذلك داخل الرحم.

يستخدم الحقن المجهري في مشكلات الخصوبة وصعوبة وتأخر الإنجاب في بعض الحالات مثل:

  • إنتاج عدد محدود من الحيوانات المنوية.

  • خلل في حركة الحيوانات المنوية وصعوبة اختراق البويضة.

  • انسداد القنوات المنوية أو قنوات فالوب.

  1. كيف يحدث الحمل في التلقيح الصناعي

هو سحب عينة من السائل المنوي وحقنها داخل الرحم للمساعدة في حدوث الإخصاب وتسهيل حركة الحيوانات المنوية خلال الجهاز التناسلي للأنثى في بعض الحالات.

  1. الحمل خارج الرحم

في حالة فشل نقل البويضة بعد الإخصاب إلى تجويف الرحم وبقائها داخل قناة فالوب يمكن حدوث زراعة الزيجوت في بطانة القناة التي تكون رقيقة على عكس بطانة الرحم ويؤدي نمو الجنين داخلها إلى انفجارها.

  1. كيف يحدث الحمل العنقودي؟

الحمل العنقودي هو خلل في نمو الزيجوت وانقسامه في بداية الحمل أو بقايا الإجهاض أو الولادة داخل الرحم نتيجة خلل في تركيب الخلايا، ويؤدي إلى نمو سريع لعدد كبير من الحويصلات تشبه العناقيد.

الخلاصة

تُنصح السيدات المقبلات على الزواج بمعرفة كيف يحدث الحمل وما هي أعراض بداية الحمل حتى تلجأ إلى استشارة الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض أو في حالة تنظيم وتأجيل الحمل أو عند تأخر الحمل وصعوبته، وتشمل مراحل حدوث الحمل:

  1. إنتاج البويضات والحيوانات المنوية.

  2. الإخصاب.

  3. زراعة الزيجوت في بطانة الرحم.

  4. نمو الجنين.

المصادر

هل أعجبك المقال؟ نعم لا
google-site-verification: google8dd8c7cf337763da.html google-site-verification: google8dd8c7cf337763da.html