كيفية التخلص من الاكتئاب

كيفية التخلص من الاكتئاب
بواسطة : منة الله طه محمد | آخر تحديث : 2020/10/04 عدد المشاهدات : 248

محتويات

  • طرق التخلص من الاكتئاب
  • كيفية التخلص من الاكتئاب والملل
  • الخلاصة
  • المصادر

هل تواجه صعوبة في أداء مهامك اليومية؟ هل تشعر بثقل يمنعك من الاستمتاع ويدفعك للعزلة؟ لعلك تشعر ألا أحد يفهمك ولا أحد يقدر ما تمر به..

الاكتئاب ليس بالأمر الذي يستهان به؛ قد تكون مررتَ بإحدى نوباته أو تعرف أحدًا يحاربه هذه الأيام، وفي كلتا الحالتين أنت بحاجة إلى معرفة كيفية التخلص من الاكتئاب .. 

فمع كونه مرضًا نفسيًّا يحتاج إلى استشارة الطبيب وجلسات العلاج أو الأدوية، قد لا تسمح لك طاقتك بالإقدام على هذه الخطوة في الوقت الحالي.. ولكن هناك عديد من الطرائق التي يمكنك أن تساعد بها نفسك.

طرق التخلص من الاكتئاب

غالبًا ما يتعمق الإحساس بالاكتئاب والحزن بسبب الأحداث المتتابعة الرتيبة؛ خاصةً إن سبقتها صدمة نفسية، أيًا كان السبب فإلقاء حجرًا لتحريك المياه الراكدة هو أهم الخطوات في كيفية التخلص من الاكتئاب .

مثلث الدعم

ينبغي ألا تمر بهذا وحدك، فأنت بحاجة إلى دعم متكامل يتمثل في:

  • نفسك

لا أحد يستحق حبك واهتمامك أكثر من نفسك، التمس لنفسك الأعذار على التقصير وشجع مجهوداتها الصغيرة. 

قد تشعر أنك غير جدير بالحب ولكن هذا غير صحيح؛ تعلَّم أن تتعرف إلى أصوات الأفكار السلبية ولا تسمح لها بأن تقودك.

إن كنت تتعاطف مع ما يمر به غيرك، فلا تبخل على نفسك بهذا التعاطف، بل اسمح لنفسك بقدر أكبر منه؛ فأنت الوحيد الشاهد على صراعاتك الداخلية.

  • العائلة والأصدقاء

قد يدفعك اكتئابك إلى العزلة ويجعلك تشعر بأنك حمل ثقيل على من حولك؛ لا تسمح له بذلك.

التحدث إلى صديق مقرب والتماس الدعم في وجود الأحبة والعائلة يخفف قليلًا من الحمل، ليس بالضرورة أن يقدم لك أحدهم حلولًا تنهي مشكلاتك ولكن وجود الناس قد يجعل الأيام المظلمة أقل ظلامًا.

تذكر دومًا أنك بحاجة إليهم وعلى الأرجح هم بحاجتك كذلك.

  • الله

تشير الأبحاث إلى أن المتدينين أقل عرضة للاكتئاب من غيرهم؛ الدين وحده دون الأخذ بالأسباب لا يعالج الأمراض، ولكن الإيمان بأن هناك من يملك تدبير كل ما لا تستطيع التحكم فيه بأفضل مما تستطيعه أنت يسمح لشيء من الراحة والاطمئنان بالتسرب إلى نفسك. 

يمكنك التوقف قليلًا عن القلق بشأن كل ما لا تملك والاستسلام لتدبيره؛ بل وطلب العون في رحلتك لاكتشاف كيفية التخلص من الاكتئاب .

ابدأ بخطوات صغيرة

لا تذهب إلى النوم وأنت تخبر نفسك أنك ستقلب حياتك رأسًا على عقب عندما تستيقظ، ضع لنفسك أهدافًا صغيرة تناسب طاقتك في هذه الفترة. 

لن تفوت وجبة الإفطار اليوم أو ستقرأ صفحة واحدة من هذا الكتاب الذي اشتريته منذ زمن..

قد تشعر أنه لا قيمة لهذه الأشياء الصغيرة ولكن هذه الأشياء الصغيرة هي ما تمثل حياتنا، فلا تسمح لاكتئابك أن يجعلك تعتزل الحياة بالكلية واحتفل بكل خطوة صغيرة تضيفها إلى حياتك، فهذه هي طريقه التخلص من الاكتئاب والحزن .

عادات النوم الصحية

ما يتلقاه جسدك من الراحة يحدد ما سيقدر على فعله خلال اليوم بل وقد يغير من حالتك المزاجية تمامًا.

من المهم أن تسمح لنفسك بالنوم في مكان مريح ثماني ساعات يوميًّا، ومن الأفضل أن تُعوِّد جسدك النوم والاستيقاظ كل يوم في الموعد نفسه حتى لا تربك ساعتك البيولوجية وتضمن قدرًا أكبر من النشاط.

الرياضة والغذاء

لا يوجد طعام بعينه يساعد في كيفية التخلص من الاكتئاب ولكن الوجبات المتوازنة الصحية تجعلك أكثر خفة، وكذلك الابتعاد عن المنبهات والمواد السكرية قد يساعد في جعل حالتك المزاجية أكثر توازنًا وهدوءً.

أضف إلى ذلك بضع دقائق من المشي وسط الطبيعة والاستمتاع بأشعة الشمس وتكون منحت نفسك دفعة لمواجهة يوم جديد كان ليكون أكثر صعوبة.

استمع لنفسك

لا تتجاهل ما تشعر به، اكتب عن رحلتك في كيفية التخلص من الاكتئاب.

اكتب عن الأيام الصعبة؛ ما حدث فيها وما شعرت به حيال ذلك، واكتب عن الأيام السعيدة وعدَد انتصاراتك فيها، وتأمل رحلتك بحلوها ومرها وتعلم كيف تتغلب على المنغصات ومتى تطلب مساعدة الأصدقاء أو الطبيب المختص.

وفي نهاية الأمر لا يمكننا القول بأن هذه اسهل طريقة للتخلص من الاكتئاب أو تلك افضل طريقة للتخلص من الاكتئاب، فالأمر يعتمد على مزيج من هذه الطرائق بما يناسب طاقتك وحالتك المزاجية المتجددة كل يوم.

كيفية التخلص من الاكتئاب والملل

قد يشابه الملل الاكتئاب أو قد يكون جزءً من أعراض الاكتئاب، ولكن الملل شعور عابر يرتبط عادةً بعمل لا يثير اهتمامك يجب عليك إنجازه ولا يستمر معك مدة طويلة. 

يمكنك دفع الملل عنك بالسماح لنفسك بالشعور بالملل عند أداء عمل معين وتقليل الملهيات عند أداء هذا العمل، ويمكنك كذلك مكافأة نفسك على إنجاز الأعمال التي تشعرك بالملل.

الخلاصة

الاكتئاب يجعل الحياة أكثر صعوبة والمهام اليومية تبدو شبه مستحيلة..

أول خطوة في كيفية التخلص من الاكتئاب هي إدراك وتقبل حقيقة أن كل يوم مختلف فيما يتعلق بحالتنا المزاجية وطاقتنا؛ فإن كنت تقف قرب القاع اليوم فعلى الأرجح لن تكون هناك غدًا؛ فلا تستسلم واستمع لنفسك ولا تحرمها من دعم العائلة والأصدقاء.

ولا تنس أن تطلب مساعدة الطبيب إن لازمك الأمر مع مجهوداتك الذاتية.

المصادر

Coping with depression

Stress management

How to fight depression naturally

Are you simply bored or is it depression?

How to beat boredom

هل أعجبك المقال؟ نعم لا
google-site-verification: google8dd8c7cf337763da.html google-site-verification: google8dd8c7cf337763da.html