اعراض قناة استاكيوس, علاج انسداد قناة استاكيوس

اعراض قناة استاكيوس, علاج انسداد قناة استاكيوس
بواسطة : دكتورة سارة حسن | آخر تحديث : 2020/05/26 عدد المشاهدات : 450

محتويات

  • قناة استاكيوس أو النفير
  • علاج انسداد قناة استاكيوس
  • الخلاصة
  • المصادر

في إحدى رحلاتي بالطائرة بدأت الطفلة الصغيرة بجانبي بالبكاء الشديد وهي تصرخ من ألم الأذن. حل هذه المشكلة بسيط ويكون عن طريق بعض التمارين المستخدمة في علاج انسداد قناة استاكيوس. 

قناة استاكيوس أو النفير

قناة استاكيوس بالاجليزي (Eustachian tubes) هي القناة الواصلة بين الأذن الوسطى والحلق وعملها هو تخليص الأذن من السوائل الزائدة والمحافظة على ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن. 

ويحدث انسداد قناة استاكيوس نتيجة التهاب القناة الناتج عن بعض الأمراض مثل 

نزلات البرد 

حساسية الأنف 

الجيوب الأنفية 

ولكن هذا لا يعني أن انسداد القناة لا يحدث إلا بسبب الأمراض فقد يحدث الانسداد نتيجة اختلاف في الضغط الجوي المحيط بالشخص مثلما يحدث عند الإقلاع أو الهبوط الطائرة أو عند النزول لأعماق البحار. 

وللإجابة على سؤال هل انسداد قناة استاكيوس يسبب الدوخة يجب التعرف على أعراض انسداد النفير ومن أشهرها 

  • إحساس بألم في الأذن على شكل إحساس بالامتلاء 

  • يرتبط انسداد قناة استاكيوس وطنين الأذن معًا؛ إذ إن الطنين من أشهر الأعراض انسداد القناة 

  • مشكلات في السمع 

  • الشعور بالدوار 

علاج انسداد قناة استاكيوس

في أغلب الأحيان لا يحتاج انسداد النفير إلى علاج فإنه يتحسن مع الوقت، ولكن يوجد طرائق مختلفة للعلاج ومنها 

تمارين تستخدم في علاج اعراض قناة استاكيوس 

هناك بعض التمارين تسمى تمارين انسداد الأذن وتعتمد على طريقة تفريغ الهواء من الأذن؛ لتقليل انسداد النفير ومعادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن، وعادة ما تستخدم هذه التمارين بوصفها حلًا سريعًا للألم خاصة عند إقلاع الطائرة ومنها 

  • حركة البلع 

تشد هذه الحركة البسيطة العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق؛ فتسحب فتحة قناة استاكيوس الموجودة به؛ لذلك ينصح دائمًا بمضغ العلكة وقت الإقلاع والهبوط بالطائرة. 

  • التثاؤب 

وهو أكثر فاعلية؛ إذ يشد العضلات أقوى. 

  • حركة فالسالفا (Valsalva maneuver) 

إذا فشلت التمارين السابقة في علاج اعراض قناة استاكيوس؛ فلا بد أن تنجح هذه الحركة. 

يأخذ الشخص نفسًا عميقًا، ومن ثم النفخ بقوة كبيرة مع إبقاء الفم مغلقًا وإحكام غلق  الأنف بين إصبعي السبابة والإبهام. 

عند سماع صوت نقرة في الأذن لا داعي للقلق؛ فهذا دليل على نجاح المهمة. 

  • في حالة إذا كان الطفل الرضيع يعاني ألمّا في الأذن عند الطيران؛ فيفضل الرضاعة وقت  الإقلاع والهبوط 

  • في بعض الأحيان، أفضل علاج هو الراحة 

في حال إذا كان الشخص يعاني أعراض انسداد النفير؛ فإن أفضل طريقة تستخدم في علاج انسداد قناة استاكيوس هي عدم تعرض الأذن لفرق ضغط مثل تأجيل رحلة الطيران لحين تحسن الحالة الصحية للشخص.  

علاج انسداد القناة السمعية بالأدوية 

يعتمد علاج انسداد قناة استاكيوس بالأدوية على علاج الأمراض التي أدت إلى حدوث انسداد في القناة؛ مثل نزلات البرد . ومن الأمثلة على الأدوية: 

  • بخاخات الأنف أو قطرات الاحتقان 

وهي أهم مجموعة من الأدوية إذ إن انسداد الأنف يؤدي إلى انسداد النفير؛ لذلك عند استخدام قطرات لعلاج انسداد الأنف يفتح القناة السمعية. 

  • أقراص مضادات الهيستامين 

وهي تستخدم في علاج حساسية الأنف؛ فيقل التهاب الأنف والقناة السمعية وأشهرها دواء زيرتك ودواء تلفاست.

  • ستيرويد على شكل رذاذ في الأنف 

ينصح به في الحالات التي يكون فيها انسداد القناة السمعية نتيجة لأمراض مزمنة بالأنف مثل التهاب الجيوب الأنفية. لا يتوقع ظهور نتائج هذا العلاج بسرعة؛ فإنه الدواء يستغرق عدة أيام لحدوث التأثير الكامل المرجو منه. 

  • ستيرويد على شكل نقط للأنف 

يختلف هذا النوع عن الرذاذ في أن قطرات الدواء تصل إلى نهاية الأنف سريعًا، ويجب وضع النقاط وضعًا صحيحًا عند الاستلقاء على السرير مع إبقاء الرأس متدلٍّ إلى مستوى أقل من مستوى باقي الجسد.

من الشائع بين الناس استخدام نقط للأذن في علاج انسداد قناة استاكيوس، ولكن هذا غير صحيح لأن ذلك يؤدي إلى تراكم السوائل في الأذن نتيجة انسداد النفير مما يزيد الأمر سوء. 

علاج انسداد قناة استاكيوس جراحيا 

الهدف الأساسي من العمليات الجراحية هو التغلب على انسداد القناة السمعية والمساعدة في معادلة الضغط على الطبلة وتخليص الأذن من السوائل المتراكمة بها ويكون ذلك عن طريق: 

  • عمل ثقب في الطبلة (Myringotomy)  

يجري الطبيب المختص ثقبًا جراحيًّا في الجزء الأسفل من طبلة الأذن، ومن ثم شفط السوائل الموجودة بالأذن، وغالبًا ما يلتئم الثقب خلال أيام قليلة (ثلاث أيام على الأكثر). 

  • استخدام أنابيب معادلة للضغط 

في هذه العملية يصنع الطبيب ثقبًا أيضا ويشفط السوائل الموجودة ثم يضع أنبوبة صغيرة في مكان الثقب. وتظل الأنبوبة موجودة لمعادلة الضغط على الطبلة. 

مع مرور الوقت تبدأ الطبلة بالالتئام فتدفع الأنبوبة إلى الخارج ولكن يستغرق ذلك وقت أطول قد يصل إلى 12 شهر أو أكثر مثل في بعض الحالات المزمنة. 

غالبا ما تُجرى هذه العملية في المراكز الطبية مع استخدام مخدر موضعي في حالة إذا ما كان المصاب بالغًا؛ أما إذا كان طفلًا صغيرًا؛ فتجرى العملية في المستشفى وتحت تأثير مخدر كلي. 

من المهم المحافظة على عدم وصول الماء للأذن في أثناء وضع هذه الأنابيب؛ فذلك قد يؤدي إلى ظهور إفرازات من الأذن نتيجة حدوث عدوى بكتيرية تستدعي استخدام المضادات الحيوية.  

  • استخدام طريقة البالون في علاج قناة استاكيوس

إحدى الطرائق الجديدة المستخدمة في علاج انسداد القناة السمعية، وهي منظار دقيق يوجد بنهايته بالون صغير يدخل عن طريق الأنف ليصل إلى قناة استاكيوس. 

عندما تصل إلى القناة ينفخ البالون بالماء لتوسيع القناة السمعية مدة دقيقتين. وذتستخدم هذه الطريقة في الأشخاص الذين يعانون أمراضًا مزمنة أخرى في الأنف والحلق. 

الخلاصة

انسداد القناة السمعية شائع ويحدث نتيجة  أمراض عديدة منها نزلات البرد ويحدث نتيجة اختلاف الضغط الجوي أيضًا مثل وقت إقلاع الطائرة. 

توجد عدة طرائق لعلاج انسداد قناة استاكيوس ومنها تمارين يؤديها الشخص مثل حركة فالسالفا وعلاج بالأدوية مثل قطرات للأنف، وكذلك توجد بعض العمليات الجراحية مثل وضع أنبوبة معادلة للضغط بالأذن. 

المصادر

هل أعجبك المقال؟ نعم لا
google-site-verification: google8dd8c7cf337763da.html google-site-verification: google8dd8c7cf337763da.html