احدث علاج للسكر في العالم

احدث علاج للسكر في العالم
بواسطة : هبة الدعوشي | آخر تحديث : 2020/04/01 عدد المشاهدات : 273

محتويات

  • أدوية جديدة لمرضى السكري
  • العلاج الجراحي
  • الخلاصة
  • المصادر

يتغير مجال علاج مرض السكري (Diabetes Mellitus) بسرعة مع استمرار تطور الأبحاث والتكنولوجيا والتجارب الطبية للعلاجات الجديدة التي يمكن أن تحسن صحة ورفاهية مرضى السكري.

تنتج الجمعية الأمريكية لمرض السكري (ADA) المبادئ التوجيهية (guidelines) لرعاية مرضى السكري استنادًا إلى آخر التطورات في هذا المجال، وتحتوي معايير الرعاية الجديدة لعام 2020 على عديد من التغييرات بناءً على نتائج الأبحاث والأدلة الجديدة وتوصيات الباحثين من أجل حياة صحية أفضل .

للاطلاع على الخيارات الجديدة واحدث علاج للسكر في العالم  والعقاقير التي تتطور حاليًّا لكلا النوعين من مرض السكري تابع هذا المقال.

أدوية جديدة لمرضى السكري

في السنوات الأخيرة ، تتطورت عديد من أدوية السكري الجديدة من قِبل شركات الأدوية تحت جهود مكثفة من الأبحاث والتجارب تسابقًا من أجل التوصل إلى احدث علاج للسكر في العالم. وتؤخذ هذه الأدوية إما عن طريق الفم وإما الحقن.

  • الأدوية الفموية الجديدة:

  1. سيماجلوتيد (Semaglutide): 

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في الولايات المتحدة على الإصدار الفموي للعقار  عام 2019.

وهو بروتين أو هرمون لمستقبلات تشبه الجلوكاجون (GLP-1) الذي يُبطِئ عملية الهضم وامتصاص السكر ويمنع الكبد من إنتاج كثير من السكر ، ويساعد البنكرياس في إنتاج مزيد من الأنسولين مما يساعد في خفض مستوى السكر في الدم.

في تجارب سريرية أُجريت على مجموعة من مرضى السكري من النوع الثاني -بعد 26 أسبوعًا- شهد 77٪ من المرضى الذين يتناولون 14 مجم من سيماجلوتيد يوميًّا انخفاض HbA1C إلى أقل من 7٪ مقارنة بـ 31٪ من أولئك الذين يتلقون علاجًا وهميًّا. 

ومن الآثار الجانبية لهذا الدواء هي الغثيان والقيء  والإسهال وانخفاض الشهية، ولا يفضل تناوله فى حالة التهاب البنكرياس أو أمراض الكلى. 

سيماجلوتيد ليس للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول أو حالة الحماض الكيتوني السكري (DKA).

  1. إرتوجليفلوزين  (Ertugliflozin):

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في الولايات المتحدة على العقار في ديسمبر 2017.

هذا الدواء هو مثبط لناقلات الصوديوم والجلوكوز  SGLT2 inhibitor الذي يعمل على تقليل إعادة امتصاص الجلوكوز من الكلى وزيادة خروجه في البول مما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

يمكن أن يستخدم هذا الدواء علاجًا أحاديًّا؛ إذ يحتوي القرص الواحد من الدواء على هذه المادة فقط، أو علاج مركب إذ يجمع القرص الواحد دوائين معًا مثل: 

Steglujan الذي يحتوي على (ertugliflozin وsitagliptin)، ودواء Segluromet أيضًا الذي يحتوي على (ertugliflozinوmetformin) .

من الآثار الجانبية لهذا العقار : زيادة التبول، العطش، فقدان الوزن، التهابات مجرى البول، والصداع .

هذا الدواء يستخدم لمرضى السكري من النوع الثاني وليس للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول .

  • الحقن الجديدة:

هذه الحقن الجديدة تُستخدَم لعلاج مرضى السكري من كلا النوعين الأول والثاني.

وهي تحتوي على أنواع معينة من الأنسولين أو هرمون GLP-1 أو كليهما، وتستخدم الأنواع المختلفة من الأنسولين المحقون بديلًا للأنسولين الطبيعي في جسمك الذي لا يُنتَج إنتاجًا كافيًا أو لا يستطيع جسمك استخدامه.

 في حين تساعد هورمونات(GLP-1) الشبيهة بالجلوكاجون البنكرياس على إفراز مزيد من الأنسولين، وتُبطِئ عملية الهضم وامتصاص الجلوكوز وكذلك منع الكبد من إنتاج كثير من السكر مما يقلل من نسبة السكر في الدم.

  1. سيماجلوتيد Semaglutide: 

هي المادة الفعالة نفسها هرمون لمستقبلات تشبه الجلوكاجون (GLP-1) التي ذكرناها سابقًا فى الأقراص الفموية، ولكن هنا تستخدم فى صورة حقن والتي توجد تحت اسم تجاري أوزمبيك Ozempic.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية(FDA) على شكل الدواء فى صورة الحقن قبل الموافقة على الأقراص الفموية، وكان ذلك في عام 2017 في الولايات المتحدة، وفي أوروبا وكندا واليابان في 2018.

  1. ليكسيسيناتيد lixisenatide: 

وافقت على العقار  إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في الولايات المتحدة في يوليو 2016.

هذا الدواء يتبع عائلة هورمون GLP-1 أيضًا الذي يساعد البنكرياس على تحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين.

يُستخدَم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني فقط؛ فيُحقَن مرة واحدة يوميًا، كذلك يمكن أن يستخدم عقار الأنسولين (جلارجين  glargine) مع (ليكسيسيناتيد lixisenatide)، وذلك لفعالية أكثر في تنظيم مستوى السكر في الدم فى الحالات الشديدة،  ويُحقن مرة واحدة يوميًّا أيضًا.

  1. الأنسولين ديجولودك / الأنسولين الأسبارت (insulin degludec / insulin aspart)

في سبتمبر 2015 وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على إصدار حقن تحتوي على كلا النوعين من الأنسولين تحت اسم تجاري ((Ryzodeg 70/30 

وهي مصممة لاستخدامها في علاج مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، إذ يُمَدُّ المريض بهرمون الأنسولين الذي لا يستطيع جسمه إفرازه، ويُحقن مرة أو مرتين يوميًّا.

العلاج الجراحي

لا يعد علاجًا حديثًا كالأدوية السابق ذكرها؛ فقد ظهر في أواخر تسعينيات القرن الماضي ولكن زاد اللجوء إليه مؤخرًا كثيرًا؛ فمن العلاجات الجراحية المستخدمة في علاج السكر ما يأتي: 

  • جراحات علاج البدانة (Bariatric surgery): 

هذا النوع من الجراحات مخصص أكثر لمرضى السكري من النوع الثاني. إذ يكون التحكم عن طريقها في الوزن والبدانة المفرطة الذي بدوره يزيد حساسية الخلايا للأنسولين، ومن ثَم  التحكم تحكمًا كبيرًا في نسبة السكر بالدم وعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

  • زراعة البنكرياس (Pancreas transplantation):

هذا النوع من الجراحات مخصص أكثر لمرضى السكري من النوع الأول.

عمليات زرع البنكرياس آمنة وفعالة فعالية كبيرة، مع معدلات نجاح 85٪ _ 95٪، ولكن تأتي هذه الفوائد على حساب التعرض لمثل هذه الجراحة الكبرى وتناول عقاقير تثبيط المناعة طوال الحياة.

الخلاصة

تحدثنا عن أدوية تُعدُّ حتى يومنا هذا هي احدث علاج للسكر في العالم، ولكن يظل هناك مجموعة كبيرة من العوامل والمواد العلاجية قيد البحث والتطوير لاستخدامها في علاج مرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني.

جميع هذه العقاقير تسعى إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ، ولكن لا زال تأثيرها على مسار المرض أو مضاعفات مرض السكري قيد التجربة والملاحظة. 

إذا كان لديك أي أسئلة عن مرض السكري وأحدث علاج له يُرجى مراجعة الطبيب.

المصادر

New Drug Treatment Options for Diabetes

FDA approves new drug for treatment of type 2 diabetes

Rybelsus (semaglutide)

Summary of Revisions: Standards of Medical Care in Diabetes—2020

FDA OKs New Pill for Type 2 Diabetes

Semaglutide

Steglatro Approval History

هل أعجبك المقال؟ نعم لا
google-site-verification: google8dd8c7cf337763da.html google-site-verification: google8dd8c7cf337763da.html