أفضل طرق التخلص من جلد الوزة

أفضل طرق التخلص من جلد الوزة
بواسطة : دكتورة إسراء العجمي | آخر تحديث : 2020/09/09 عدد المشاهدات : 1 K

محتويات

  • كيفية التخلص من جلد الوزة
  • وصفات للتخلص من جلد الوزة
  • الفرق بين جلد الوزة والشعر المحبوس تحت الجلد
  • الخلاصة
  • المصادر

جلد الوزة (Keratosis pilaris) حالة جلدية شائعة، ولكنها غير ضارة، حيث تكون هناك حبيبات صلبة صغيرة على سطح الجلد تجعل ملمسه خشنًا يُشبه ورق السنفرة. وتظهر هذه الحبيبات عادةً في الذراعين أو الفخذين أو الأرداف..

تتنوع طرق التخلص من جلد الوزة، لكن جميعها حلول مؤقتة؛ لذا من الضروري استمرار العناية بالبشرة دائمًا؛ لمنع رجوعها.

كيفية التخلص من جلد الوزة

عند الرغبة في معالجة جلد الوزة، لابد من معرفة أن العلاجات المختلفة لن تفيد في التخلص النهائي من جلد الوزة، ولكنها تُحسِّن مظهر الجلد المُصاب..

يُعرَّض الجلد للماء الدافيء لفترة طويلة أثناء الاستحمام؛ حيث يعمل الماء الدافئ على إزالة الدهون من البشرة، وتسهيل إزالة طبقات الجلد الميت..

عند الإستحمام يُراعى تجنُّب الصابون الجاف مع تدليك الجلد بلطف باستخدام ليفة ناعمة؛ لأن التنظيف القاسي للجلد يؤدي إلى تهيُّجه وتفاقم الحالة..

بعد الإستحمام يُنشَّف الجلد بلطف حتى تبقى بعض الرطوبة التي تُحسِّن من حالة البشرة.

يُراعى عدم ارتداء الملابس الضيقة خاصةً في فصل الصيف؛ لأنها تؤدي إلى زيادة المشكلة..

افضل علاج للتخلص من جلد الوزة للأبد

تُساعد الكريمات الطبيِّة على إزالة خلايا الجلد الميت، وترطب وتنعِّم البشرة الجافة. تُستخدم هذه الكريمات صباحًا ومساءً طوال فترة العلاج، ومن أهم تلك الكريمات مايلي:

  • كريمات تحتوي على اليوريا، مثل: كريم يوريكير (urecare cream)، وكريم ناترابلس

  • كريمات تحتوي على حمض اللاكتيك، مثل: كريم املاكتين (Amlactin cream).

  • كريمات تحتوي على حمض الساليسيليك، مثل: كريم ديبروساليك ( Diprosalic cream)، وكريم ساليكو ديرم.

لا يُوصَىٰ باستخدام تلك المراهم للأطفال؛ لأن الاحماض تؤدي إلى تهيُّج واحمرار الجلد.

طريقة التخلص من جلد الوزة باستخدام المرطبات

بعد الاستحمام يُراعىٰ أن يُترَك الجلد رطبًا بالماء حتى يساعد على امتصاص الكريمات المرطبة للجلد بشكلٍ أفضل، ومن أهم المرطِّبات المُستخدَمة الفازلين أو الكريمات التي تحتوي على الجلسرين، مثل كريم جليسوليد، وأيضًا المرطِّبات التي تحتوي على مادة اللانولين، مثل كريم Medela .

لابد من الاستمرار على المرطِّبات حتى بعد انتهاء العلاج؛ إذ تعمل على تهدئة البشرة الجافة، وحبس الرطوبة في الجلد؛ مما يساعد في علاج جلد الوزة.

كريمات لمنع المسام المسدودة في الجلد

تعمل الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ (مادة الريتينويد الموضعيِّة ) على تقشير طبقات الجلد، ومنع انسداد بصيلات الشعر، ومن أشهر تلك الكريمات كريم ريتين أ (Retin A)، وكريم زاروتكس (Zarotex cream)..

يُمنَع استخدام هذا النوع من الكريمات أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.

التقشير في علاج جلد الوزة

من الطرق الحديثة للتخلص من جلد الوزة استخدام التقشير، إذ يعمل على إزالة طبقات الجلد الميت، وتجديد لون البشرة، وتحسين ملمسها.

يُمنَع استخدام الشمع في إزالة الشعر لمدة أسبوع تقريبًا قبل التقشير، وكذلك يُمنَع استخدام كريمات التقشير والماسكات قبل العلاج بثلاثة أيام على الأقل.

تحتوي المادة التي تُستخدَم في التقشير على أحد المكونات الآتية:

  • حمض ألفا هيدروكسيل.

  • حمض الجليكوليك.

  • حمض اللاكتيك.

  • مادة الريتينويد، مثل: أدابالين ، ريتينول ، تازاروتين.

بعد التقشير، يصف الطبيب كريم مرطب لمنع جفاف الجلد، ومن أشهرها كريم بيبانثين (Bepanthene cream)، وكريم أتوديرم (Atoderm cream).

وصفات للتخلص من جلد الوزة

خل التفاح

يعمل حمض الماليك الموجود في خل التفاح كمقشر طبيعي لإزالة طبقات الجلد الميتة، حيث يتم وضع خل التفاح مع الماء بنسة 1:1 ثم يوضع على المنطقة المصابة لبضع دقائق ويكرر مرتين في اليوم.

زيت جوز الهند

الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند تجعله مضادا للالتهابات والبكتيريا بالإضافة إلى قدرته العالية على ترطيب الجلد..

يمكن التخلص من جلد الوزة عن طريق سكراب من زيت جوز الهند مع السكر المحبب الأبيض أو السكر البني لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر.

الأحماض الدهنية وأوميجا 3

زيت السمك له فوائد عديدة للحفاظ على صحة البشرة حيث يعتبر تناول أسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة والسردين بالإضافة إلى زيت بذور الكتان وزبدة الشيا على الجلد من المواد الغنية بالأحماض الدهنية وأوميجا 3 للمساعدة في ترطيب البشرة والتخلص من جلد الوزة.

الفرق بين جلد الوزة والشعر المحبوس تحت الجلد

بعد إزالة الشعر بواسطة الحلاقة أو الشمع خاصة في منطقة الساقين والإبطين ينمو الشعر تحت سطح الجلد والذي يشبه إلى حد كبير جلد الوزة..

يختلف الشعر المحبوس تحت سطح الجلد عن جلد الوزة في أنه يظهر في صورة بثور ذات رؤوس سوداء وقد يزداد حجمها تحت سطح الجلد وتمتلئ بالصديد مما قد يسبب الألم والحكة..

 بينما جلد الوزة يجعل الجلد خشنا ولا يسبب تراكم الشعر تحت سطح الجلد ولا يسبب الألم. 

الخلاصة

من المشكلات الجلدية الشائعة عند النساء جلد الوزة حيث يكون الجلد خشنا ومليء بالحبيبات، وعند التخلص من جلد الوزة يجب معرفة أن العلاج ليس دائما بل لابد من الاستمرار في العناية بالبشرة لمنع رجوعها..

تستخدم الوصفات  الطبيعية مثل زيت جوز الهند وخل التفاح في علاج جلد الوزة، بالإضافة إلى استخدام الكريمات التي تقشر خلايا الجلد والمرطبات لمنع جفافه وتقليل فرصة رجوع جلد الوزة. 

المصادر

هل أعجبك المقال؟ نعم لا
google-site-verification: google8dd8c7cf337763da.html google-site-verification: google8dd8c7cf337763da.html